اخر الاخبار

أخبار العالم

الغانم: آن الأوان لاستغلال الفرص الاستثمارية في آسيا الوسطى

رئيس منظمة التجارة العربية التركية التقى النائب الأول لرئيس بلدية بشكيك عاصمة قيرغيزستان

أكد رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركية بسام فهد ثنيان الغانم على أهمية التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا ودول آسيا الوسطى لاسيما الجمهورية القرغيزية.

وذكر الغانم خلال الاجتماع الذي عقده والوفد المرافق في قيرغيزستان بالعاصمة بشكيك مع النائب الأول لرئيس بلدية بشكيك ميران باكونشكوف؛ أن آسيا الوسطى تشهد اليوم نموا ملحوظا في الاستثمار التجاري والعقاري والزراعي وأن المنطقة مقبلة على قفزة تنموية في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية وتطورًا كبيرا.

وقال الغانم آن الاوان لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة اليوم في آسيا الوسطى وتعزيز التبادل التجاري وعقد الصفقات المشتركة بين مختلف الدول لاسيما جمهورية قرغيزيا التي انطلقت نحو الانفتاح الاستثماري وتقديم التسهيلات لإبرام الصفقات، وتمتعها بموقع استراتيجي متميز يربط بين الشرق والغرب.

وأضاف الغانم أننا اطلعنا خلال الاجتماع الخاص مع المسؤولين عن العاصمة القيرغيزية على العديد من المشاريع الكبرى والفرص الاستثمارية الواعدة التي تنتظر من يقتنصها، خاصة المشروع الأكبر في قيرغيزستان المتمثل في بناء مدينة بشكيك الجديدة بمساحة … وبتكلفة تصل إلى ٢ مليار دولار، والتي تضم فنادق وأبراج ومجمعات تجارية وسكنية وترفيهية وجامعات ومدارس حديثة ومستشفيات ومواقف سيارات حديثة متعددة الأدوار وملاعب رياضية ومتنزهات والمطاعم المتنوعة.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس البلدية ميرلان بايجونشوكوف على أهمية العلاقات العربية القيرغيزية وان مجال الاستثمار مفتوح ومتعدد للدول العربية لاسيما الدول الخليجية مع تقديم الدعم والتسهيلات.

وقام السيد تيمور أبيلايف مدير التطوير العمراني في بشكيك باستعراض المشاريع والفرص الاستثمارية مبينا التسهيلات التي تقدمها بلدية بشكيك للمستثمرين منوهًا على أهمية استغلال هذه الفرص.

من جانبه ذكر عضو منظمة التعاون التجارة العربية الدكتور هايف هادي الحويلة إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وعقد الاتفاقيات التجارية بين دول المنطقة.

وأضاف الحويلة أن الجمهورية القيرغيزية ستشهد خلال الفترة القادمة نهضة في مجال السياحة والتجارة الدولية والأمن الغذائي والمائي الأمر الذي يؤكد أهمية تعزيز الشراكة وتوثيق العلاقة والمضي قدما نحو مد جسور الثقة واقتناص الفرص الاقتصادية في قيرغيزستان ودول آسيا الوسطى.

من جانب آخر قال الإعلامي والكاتب الصحفي عضو منظمة التجارة العربية التركية وليد إبراهيم الأحمد ان التعاون الاقتصادي بين المنظمة وآسيا الوسطى يتطلب دعما إعلاميا بين الدول المعنية وتواصلا مستمرًا لكي تتحقق الرؤى والأهداف التي يسعى إليها الجميع.

كما بين الأحمد أهمية استثمار نجاح القمة الخليجية ودول آسيا التي عقدت في جدة يوليو الماضي بين قادة الخايج وقادة دول آسيا الوسطى كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان لتعزيز العلاقات وتأسيس شراكة قوية بين الجميع.

هذا ومما يذكر أن منظمة التجارة العربية التركية كانت بصدد إقامة معرضها ومؤتمرها الدولي الأول للاقتصاد الاسلامي لدول آسيا الوسطى بمشاركة العديد من المؤسسات والمنظمات العالمية والإقليمية والشركات التجارية الكبرى والصغرى ذات الأنشطة المختلفة والذي كان مزمعا إقامته في قيرغيزستان بالعاصمة بشكيك برعاية رئيس دولة قيرغيزستان السيد صادر جاباروف بتاريخ ١٠ أكتوبر ٢٠٢٣م وتم تأجيله إلى شهر مايو ٢٠٢٤م.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts